500 ألف مستخدم يقعون في شِراك برمجية خبيثة داخل متجر جوجل بلاي


تبين أن هناك أكثر من  1/2 مليون مُستخدم قد قاموا بتثبيت برامج مؤذية في نسق أندرويد والتي تتلخص في ألعاب القيادة والسيارات وهذا عن طريق دكان تطبيقات جوجل بلاي.

غرّد لوكاس ستيفانكو، الباحث الأمني في ESET بتفاصيل 13 تنفيذ ألعاب من مطور واحد والتي كانت حاضرة في وقت أصدره للتغريدة، واكد الباحث الأمني أن هناك تطبيقين منها يرتبون تصنيفًا على صعيد الدكان الأمر الذي جعلهم أكثر وضوحًا.

 بالنظر إليهم جميعًا فإن التطبيقات قد تم تحميلها لأكثر من 580 ألف مرة على تليفونات المستعملين قبل أن يتعرف عليهم دكان جوجل، وتخيل المستخدمون أن التطبيقات عبارة عن لعبة قيادة مركبات ولكنهم عندما ثبتوه تبين أنه تنفيذ مخادع إذ يتحطم ويتوقف عن الشغل في مختلف مرة يتم تشغيله فيها.

في الواقع، كان التطبيق يقوم بتنزيل معلومات من مدى آخر، وقد تم تسجيله على أنه مطور من اسطنبول وقام وراء الكواليس لتثبيت برامج مؤذية على أجهزة المستعملين، وقام بحذف نموزج التطبيق في تلك العملية ولم يكن من الملحوظ ما تفعله تلك التطبيقات المؤذية تحديدًا إلا أن برامج التحليل لا توافق على ما تفعله تلك البرمجيات.

يمكنها تلك التطبيقات الخبيثة الوصول التام إلى حركة مرور الشبكة والتي يُمكن استعمالها لسرقة أسرار المستعملين بيسر، وقد شدد سكوت ويستوفر الناطق الإعلامي بإسم مؤسسة جوجل أن التطبيقات قد انتهكت سياسات المحل ولذلك تم حذفها من دكان التطبيقات.

تعتبر تلك المرة انتكاسة هائلة لشركة جوجل في وجود القضايا المثيرة الذائعة بخصوص اختراق خصوصية المستعملين، وقد واجهت المؤسسة اراء ناقدة لفترات طويلة في تقييدها وسياساتها الطموح المخصصة بالتطبيقات، وقضت جوجل أعوام عدة في مسعى مضاعفة أمان أندرويد بواسطة تضمين ميزات أفضل وتقديم المزيد من مكونات السيطرة على أذونات التطبيقات الدقيقة.
شكرا لك ولمرورك