جوجل تكتشف تطبيقات خبيثة على متجرها


بدأت جوجل باتخاذ الأعمال عقب اكتشافها لوجود تطبيقات على دكان جوجل بلاي تقوم بتثبيت البرامج الخبيثة على أجهزة المستعملين، فقد أزالت المؤسسة 13 تنفيذ اندرويد من ضمنها تطبيقات تحاكي قيادة الشاحنات والسيارات، إلا أن عملية الإزاحة تلك جاءت في أعقاب تأكيد الباحثين أن 500000 مستعمل كحد أدنى قام بتحميل تلك التطبيقات.



وحسب توثيق أصدره موقع NDTV فإن التطبيقات لم تبدو لاغير وظائف نظامية بل إنها كانت مختبئة ايضاً في الأجهزة لتيسير عملية تثبيت البرنامج الخبيث، كما أعلن الباحث في ميدان الدفاع لوكاس ستيفانكو عن 13 تنفيذاً خبيثاً على دكان جوجل بلاي، وذكر أن تلك التطبيقات تتضمن على برامج اندرويد خبيثة تم تحميلها زيادة عن 560000 مرة، إلا أن المثير للاهتمام هو أن جميع تلك التطبيقات نشرت اسم مطور واحد هو لويز بونتو.



وأفاد توثيق NDTV أن تلك التطبيقات كانت غير مشابهة من ضمنها ألعاب كذلكً لكنها لم تعمل وقد كانت تغلق على نحو مفاجئ كل مرة يتم تشغيلها، ووفقاً للتغريدة فإن التطبيقات كانت تطلب من المستعملين تثبيت وسيلة APK إضافية.



وليست تلك أول مرة التي تتعرض فيها طائفة كبيرة من مستخدمي اندرويد إلى تطبيقات خبيثة، ففي العام الزمن الفائت تم اكتشاف إشعار علني خبيث على 41 تنفيذاً يعتقد أنه أصاب  ما بين 8,5 مليون و36,5 مليون جهاز اندرويد.



وبالتأكيد فإن جوجل تعلم أنه يلزم عليه أن تكون أكثر حزماً في ذلك الميدان، وقد قامت مستهل العام الجاري بالإشعار العلني عن سحب وإزالة أكثر من  70000 تنفيذ خبيث على متجرها بلاي ستور.
شكرا لك ولمرورك