آبل قد تخفض أسعار الآيفون لمواجهة ضعف المبيعات



لا يخفى على أحد الهزة الكبيرة التي تتعرض لها شركة آبل الأمريكية في الوقت الحالي، لدرجة أن رئيسها التنفيذي “تيم كوك” لمّح مؤخراً إلى إمكانية تخفيض أسعار الآيفون لمواجهة ضعف مبيعاته.

أتى ذلك التلميح في محيط الكشف عن الأرقام المالية المخصصة بالمؤسسة في الربع المالي الأول من العام، حيث أعلنت آبل عن إيرادات تصل 51.9 مليار دولار من مبيعات الآيفون، في هبوط يصل 15 في المائة مضاهاةً بنفس الربع العام الزمن الفائت.


آبل قد تخفض أسعار الآيفون

في مؤتمر مع وكالة رويترز ذلك الأسبوع، نوه تيم كوك إلى فرصة تقليل أسعار الآيفون نتيجة لـ قوة الدولار واستقراره، الأمر الذي يجعله عال السعر بالأوراق النقدية المحلية في الكثير من البلاد والمدن بخصوص العالم.


وصرح السيد كوك “مع وصولنا إلى شهر شهر يناير وتقدير وضعية الاستثمار الكلي في بعض تلك المتاجر، قررنا الرجوع إلى ما يتناسب مع أسعارنا المحلية قبل عام، على أمل المعاونة في المبيعات في هذه الأنحاء”.


ورفض المدير التنفيذي لآبل إعطاء تفاصيل معينة عن التسعير الحديث للآيفون.


تجدر الدلالة حتّى إيرادات آبل الإجمالية وصلت 84.3 مليار دولار في الربع المالي المؤدي إلى 29 شهر ديسمبر 2018، في هبوط قدره 5 في المائة مضاهاةً بنفس الربع من 2017، ويعد الهبوط الأول في المكاسب والإيرادات منذ عقد من الزمن.


وقد كان يتوقع أن حدوث ذلك التباطؤ في مبيعات الآيفون لعدة العوامل، منها الثمن المرتفع للجيل الحديث (iPhone XS, iPhone XS Max, iPhone XR) وعدم تمكُّن جميع مستخدمي آبل صرف قيمته.


وفي الوقت ذاته، يقتنع ثلث مستخدمي آبل أن أجهزتهم الماضية لا بأس بها، وخصوصاً من لديهم تليفون iPhone X الذي لا لا يتشابه كثيراً عن الإنتاج الحديث.


اقرأ ايضاًً: خصائص وأثمان آيفون إكس في المملكة العربية السعودية


كما أن انكشاف خدعة آبل بتخفيض تأدية الإصدارات القديمة من الآيفون صرف العديد من المستعملين لمقايضة البطاريات لاغير، واسترجاع الأداء الجيد لأجهزتهم، ووصل مجموعة من استبدل بطاريات الآيفون القديمة نحو 11 مليون مستعمل، أو بمعنى آخر فقدان آبل 11 مليون زبون مُحتمل للآيفون الحديث.


من منحى آخر، أنجزت خدمات آبل المتغايرة مثل دكان التطبيقات وآبل ميوزيك 10.9 مليار دولار من الإيرادات، في مبالغة قدرها 19 بالمائة مضاهاةً بالعام الزمن الفائت.
شكرا لك ولمرورك