آبل ستحظر تطبيق فيسبوك ريسيرش الذي يجمع بيانات المستخدمين


طبقاً لتقرير جديد من ريكود، شركة آبل ستحظر تطبيق فيسبوك ريسيرش
 بسبب انتهاك فيسبوك سياسة الاستخدام الخاصة بها،
 وجمع بيانات مستخدمي آيفون.
وفي وقت أسبق اليوم، ظهرت الفضيحة الحديثة لفيسبوك عن طريق تنفيذ فيسبوك ريسيرش، حيث قامت المؤسسة بجمع بيانات المستعملين الذين يقومون بتنزيل التطبيق بمقابل 20 دولار كل شهرً.

 

وسمح التطبيق لفيسبوك جمع معلومات مثل المراسلات المخصصة للمستخدمين، وبيانات الموقع الجغرافي، واستهدف تنفيذ فيسبوك ريسيرش المستعملين من عمر 13 عام.

 

آبل ستحظر تنفيذ فيسبوك ريسيرش
 

وقد كانت آبل حاجزّثت سياستها للخصوصية في الصيف الزمن الفائت لتحظر التطبيقات التي تجمع ذلك النوع من البيانات من التواجد في متجرها، إلا أن فيسبوك استغلت برنامج Developers Enterprise، الذي يسمح لشركاء آبل – مثل فيسبوك – باختبار ونشر التطبيقات من ذلك النوع لموظفي المؤسسة لاغير.

 

إلا أن فيسبوك استخدمت ذلك البرنامج في تحميس مستخدمين لا يعملون تملك لتحميل تنفيذ فيسبوك ريسيرش بمقابل 20 دولار، ودون علم آبل بالأمر.

 

ونشرت آبل ردها المعترف به رسميا صبيحة اليوم قائلة “لقد صممنا برنامج Developer Enterprise المخصص بنا لاغير للتوزيع الداخلي للتطبيقات داخل الشركة.

 

“يستعمل فيسبوك عضويته لتوزيع تنفيذ يجمع المعلومات من المستهلكين، وهو انتهاك ملحوظ لاتفاق فيسبوك مع آبل.

 

“سوف يتم إلغاء شهادات أي مطور يستعمل شهادات المؤسسة المخصصة به لتوزيع التطبيقات على المستهلكين، وهو ما قمنا به في تلك الوضعية للدفاع عن مستخدمينا وبياناتهم”.

 

بمعنى آخر، قامت آبل بحظر فيسبوك من استعمال برنامج Developer Enterprise ولن تتيح لها بنشر تنفيذ فيسبوك ريسيرش بواسطتها عقب هذه اللحظة.

 

فيسبوك ريسيرش
 

المثير للاهتمام أن فيسبوك ذاتها قد صرّحت بشكل فعلي أنّها ستنهي عمل برنامج الأبحاث المخصص بها “فيسبوك ريسيرش” في أعقاب الكشف عن فضيحتها للإعلام، إلا أنّها في الوقت ذاته لم تعترف بأنها تفعل شيء غير صحيح عبر جمع معلومات المستعملين.

 

وأكّدت الشبكة الاجتماعية على أنها تستخدم تلك الكيفية منذ 2016، أي قبل أن تقوم آبل بتجديد سياسة الخصوصية، وبذلك لم يكن الغاية هو انتهاك سياسات آبل، وفق فيسبوك.

 

فيما يتعلق لآبل، يظهر أنّها غاضبة بشكل كبير من تصرّف فيسبوك، وربما تُفكّر في عقابها على ذلك التصرف بأسلوب ما في المستقبل، خاصةً وأن فيسبوك تعتمد على آبل في أصدر تطبيقاتها المتغايرة (فيسبوك، ماسنجر، واتساب، إنستجرام) إلى مستخدمي آيفون بشأن العالم.
شكرا لك ولمرورك