Huawei Mate X القابل للطي أول منافسي Galaxy Fold المحتملين



لم يتجاوز أكثر من  أسبوع على أعلن سامسونج عن تليفون Galaxy Fold القابل للطي وخرج فعليا أول المنافسين لها على هيئة Huawei Mate X بشاشة أضخم، وسُمك أنحف، وقدرات عظيمة.

أفصحت هواوي عن التليفون الحديث Mate X في محيط مساهمتها بالاجتماع الدولي للموبايل الذي ينعقد في برشلونة خلال الأيام المقبلة وحتى آخر الشهر، ويأتي مع شاشة OLED مقاس 8” بوصة عندما يكون التليفون مفتوحاً، بسُمك يصل 5.4 ملم لاغير يزيد إلى 11 ملم نحو طي الجهاز، كما يدعم شبكات الجيل الخامس، ويأتي مع بطارية سعة 4,500 مللي أمبير، ومعالج هواوي الرائد Kirin 980.

Huawei Mate X


تُعطي شاشة التليفون ثلاثة وظائف غير مشابهة، فعندما يكون في وضع الطي (التليفون الفطن) يكون عبارة عن تليفون فطن بشاشتين في الواجهة والخلف، وتسمح لك الشاشة الخلفية بالتقاط صور سلفي باستعمال الكاميرا الأساسية ذات الدقة العالية، وعندما يتغير الجهاز من تليفون فطن إلى لوحي يمنحك شاشة عظيمة تكاد تكون مُربعة مع إطارات جانبية نحيفة.
وفي واحد من جوانب التليفون – بعدما يتم طيه – تتألف قبضة سميكة تضم الكاميرات الثلاثة المزود بها التليفون، تطهر للصلاة الفلاش المصاحب لها، وزر أمان كي يوجد الجهاز في الحال المطوي، ولأن الشاشة تنطوي للخارج عوضاً عن الداخل فليس هناك أي فجوات بين جانبيه نحو الطي.



على مستوى الشاشة، فإنها تتحول بين المقاسات المتغايرة وفق حالة الجهاز، مثل:



في وضعية التليفون الفطن
شاشة أمامية أساسية مقاس 6.6” بوصة بحرص 2480 × 1148 بكسل
شاشة خلفية مقاس 6.4” بوصة بحرص 2480 × 892 بكسل
في وضعية الجهاز اللوحي
شاشة مقاس 8” بوصة بحرص 2480 × 2200 بكسل


الإشكالية في تليفون Huawei Mate X استناداً لبعض التقنيين هو عدم إستطاع هواوي من جعل الجهاز عريض بعض الشيء بهدف تقديم شاشة مربعة كلياً نحو فتح الشاشة العظيمة، إلا أن حتى هذه اللحظة لا تبقى أي بيانات فيما يتعلق ذلك الشأن، وكما هو الوضع مع الأجهزة القابلة للطي لا تتوفر العديد من البيانات.



نحن مثلاً لا نعرف ما لو كان نسق الكاميرا في Huawei Mate X سوف يكون مماثلاً للموجود في Mate 20 Pro من لايكا، حيث لم تكشف هواوي عن العديد من التفاصيل التكنولوجيا، إلا أن رئيس التسويق في هواوي صرّح بأن كاميرا Mate X ستكون على قدم المساواة مع Mate 20 Pro من حيث الأداء.


إلا أن ما نعرفه فيما يتعلق تليفون هواوي القابل للطي الحديث هو أنّه سيعمل بمعالج Kirin 980 المتواجد فعليا في طرازات مثل Mate 20 Pro و Honor View 20، وهما هاتفان سريعا الاستجابة وفق الامتحانات والمراجعات التكنولوجيا التي أجريت عليهما.



إلى منحى المعالج، سيدعم التليفون تقنيات شبكات الجيل الخامس 5G، ويتضمن على منفذ SIM يدعم شريحتين، أو شريحة واحدة فضلا على ذلك بطاقة تخزين خارجية Nano من هواوي.



وهناك ايضاً بطارية رائعة بشدة 4,500 مللي أمبير داخل التليفون الحديث، إلا أن لا نعلم عقب كم من الوقت يمكن لتلك البطارية أن تدوم مع الاستعمال المتواصل، وتدعم البطارية الشحن السريع SuperCharge بشدة 55 واط، بحيث يمكن شحن التليفون إلى 85 في المائة من البطارية أثناء 1/2 ساعة لاغير، كما يتضمن مفتاح التشغيل الجانبي على مستشعر للبصمة.



ومن الأشياء الرائعة في تليفون هواوي القابل للطي عدم وجود بروز بالشاشة، سواء في وضع التليفون الفطن (نحو طي الجهاز) أو في وضع الجهاز اللوحي نحو فتح الشاشة بالكامل، كما تنطوي الشاشة بطبيعية ودون إرتباك من تدميرها أو كسرها، إلا أن بالتأكيد مازال التليفون لم يطلع على نحو رسمي وكل ذلك الجديد بشأن نموذج اختباري لاغير.

 تجدر الدلالة حتّى هواوي تعمل على تصميم ذلك التليفون وآلية الطي المخصصة به منذ ثلاث أعوام، وفق ما أوضح رئيس مجموعة المستهلكين في المؤسسة، ويوجد بالتصميم زيادة عن 100 مُكوّن غير مشابه وتم إلحاق براءة اختراعه، ومنحت هواوي آلية الطي اسم Falcon Wing.



وللأسف القوي يظهر أن المستقبل لا يتضمن على منفذ سماعة رأس 3.5 مللم، حيث لا يتضح في تليفون Huawei Mate X إلى منحى Galaxy Fold.



سعر Huawei Mate X


أمّا الأثمان – أعتقد هي الأكثر أهمية – فإن تليفون هواوي Mate X سوف يبدأ من 2,607 دولار أمريكي إلى حد ماً، في مقابل 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وذاكرة تخزين داخلية سعة 512 جيجابايت، ويُتنبأ إطلاقه منتصف ذلك العام.
شكرا لك ولمرورك