مشكلة أمنية تكشف عن كلمات مرور المستخدمين في شبكة إنستجرام

قامت شبكة إنستجرام بإشعار بعض مستخدميه أن كلمات السر المخصصة بهم قد تعرضت للكشف إثر حدوث غير دقيق أمني ما، وهذا على حسبًا للبيانات الواردة عن موقع Engadget، فقد شدد متحدث بإسم المؤسسة أن تلك القضية قد اكتشفت داخليًا وأثرت على عدد طفيف جدًا من الأفراد.



في تلك الوضعية، كان الخطأ متعلقًا بأفضلية نشرتها المؤسسة في شهر شهر أبريل الزمن الفائت والذي يتيح للمستخدمين تنزيل جميع بياناتهم، والتي تم تطبيقها بعد أن أصدر المشرعون الأوروبيون قائمة حراسة المعلومات العامة GDPR، ووفقًا لشبكة إنستجرام فإن بعض المستعملين الذين استخدموا تلك الأفضلية كانت مفردات مرورهم مُدرجة في عنوان URL في متصفح الويب المخصص بهم. وتم تخزين كلمات السر على خوادم فيسبوك باعتبارها المؤسسة الأم لشبكة إنستجرام.



شدد واحد من الباحثين الأمنيين على أن ذلك لن يكون جائزًا سوى إذا كانت شبكة إنستجرام تخزن كلمات السر في مقالات عادية، والتي من الممكن أن تكون إشكالية أمنية أضخم من التي نتحدث عنها، وقد قاطع المتحدث بإسم مؤسسة إنستجرام الجديد قائلًا أن المؤسسة تقوم بتخزين كلمات السر بإلحاق بعض النمازج إليها.



تؤكد إنستجرام أيضا على أنه منذ تثبيت تلك الأفضلية فلن يتم أعلن كلمات السر في أعقاب هذا، ولذلك أخبروا المستعملين بوجود تحويل كلمات السر المخصصة بهم كفعل احترازي.



أطلقت شبكة إنستجرام وسيلة “تنزيل بياناتك” في شهر أبريل من عام 2018 القائم وهذا امتثالًا لقرار المشرعين الأوروبيين، ولكنه متوفرًا لجميع المستعملين على مستوى العالم، وبمجرد أن تطلب بياناتك عبر الوسيلة فإن إنستجرام يرسل إليك بريدًا إلكترونيًا إبان يومان مع نسخة كاملة من جميع الأشياء شاركته عبر إنستجرام وكافة المعلومات التي قامت المؤسسة بجمعها عنك
شكرا لك ولمرورك