آبل تعتذر عن ثغرة فيس تايم وتُطلق تحديث لإغلاقها الأسبوع القادم


وفقاً لتقارير مختلفة، آبل تعتذر عن ثغرة فيس تايم التي كُشف عنها في الأسبوع الماضي وتسببت في تمكين مختلف مستخدمي الآيفون من التنصّت على بعضهم البعض دون الموافقة على المكالمات.

وصرّحت المؤسسة الأمريكية في اعتذارها المعترف به رسميا للمستخدمين أنّها ستطلق تجديد في الأسبوع الآتي يُعيد تنشيط فيس تايم ويُصلح الثغرة، وقد كانت المؤسسة عطلّت الخدمة في مرة سابقة نتيجة لـ خطورتها على خصوصية المستعملين.

 

آبل تعتذر عن ثغرة فيس تايم
 

اكتشف ثغرة فيس تايم مراهق أمريكي يصل من السن 14 عام عندما كان يُجري دردشة فيس تايم جماعية مع أصدقائه، وصرّحت أمّ المراهق للفضائيات والمواقع والصحف أنّها حاولت التواصل بآبل للإبلاغ عن الثغرة لكنها لم تحصل على أي رد من المؤسسة.

 

وتشعّبت وتوسعت التقارير بخصوص ثغرة فيس تايم على مدار الأسبوع الزمن الفائت، وتسببت في إحراج عظيم للشركة الأمريكية التي تسعى حماية وحفظ صورتها في الوقت القائم.

 

حيث علمت المؤسسة بوجود الثغرة ولم تكشف عن هذا أو تتحرك لحل الإشكالية بشكل سريع، ولذا الداعِي فتح مكتب المدعي العام في ولاية نيويورك الأمريكية تحقيقاً بذلك الخصوص، لمعرفة العوامل التي أدّت إلى بطء تجاوب آبل للمشكلة.

 

من جانبها صرّحت آبل في إخطارها المعترف به رسميا أنّها “ملتزمة بتطوير عملية تلقي وتصعيد تقارير الأخطاء”.

 

وتُمكّن ثغرة فيس تايم المُتبلغ من خلال الآيفون من الإنصات إلى، ومشاهدة المُستقبل قبل أن يوافق ذلك الأخير حتى على استقبال المكالمة، فيما يعد اختراق خطير للخصوصية.

 

وجدير بالذكر حتّىّ مؤسسة آبل الأمريكية تتعرض لانتقادات قوية تتعلق بالخصوصية خلال الفترة الأخيرة، حيث استغل فيسبوك ثغرة في دكان التطبيقات لجمع معلومات المستعملين بمقابل مِقدار جوهري، وظهرت تقارير بشأن وسيلة Karma للتجسس التي استخدمتها الحكومة الإماراتية في استهداف مستخدمي آيفون عبر تنفيذ iMessage.

 

بعيداً عن ذلك، تتكبد آبل أيضاًً من تضاؤل في مبيعات الآيفون ظهر جلياً أثناء أرقامها المالية المخصصة بالربع الزمن الفائت، حيث انخفضت مبيعات آيفون بنسبة 15 في المائة مضاهاةً بنفس المرحلة من العام الزمن الفائت.

 

على أي حال، إذا كنت لديها تليفون آيفون وترغب في استعمال فيس تايم، انتظر حتى الأسبوع الآتي عندما تُطلق آبل تطويرها الحديث لإصلاح الإشكالية.

شكرا لك ولمرورك